تقوى عبد الرحمان المدير العام
عدد المساهمات : 97 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 الموقع : الجزائر .جلفة
| موضوع: الفهرسة الأربعاء مارس 24, 2010 1:52 pm | |
| نظام الفهرسة المتبع في المكتبة
ليس من الممكن أن كل من يدخل المكتبة يسأل أخصائي المكتبةعن الكتاب الذي يريد أن يطلع عليه، ذلك فوق طاقة كل إنسان. لذلك كان لابد إيجادنظام ييسر الحصول علي الكتاب في أسرع وقت ممكن، هذا النظام هو ما نسميه الفهرسة
والفهرسة نوعان :
فهرسة موضوعية
فهرسةوصفية
والفهرسةالموضوعية تختص بتحديد موضوع الكتاب وليس هذا مجال الحديث عنها أما الفهرسة الوصفيةفهي التي تختص بوصف الكيان المادي للكتاب في بيان محدد ومرتب ترتيبا معينا وفقالنظام الفهرسة المستخدمة
ومكتبة المدرسة تستخدم الفهارس البطاقية أنها أفضل أشكالالفهارس بسبب الأخر وهي إن كل بطاقة تعتبر وحدة قائمة بذاتها لها مدخل مستقل بهالذا فانه يمكن إضافة مداخل جديدة وتغير المداخل القديمة حسب خطة الفهرسة المستخدمة
وتستخدم في مكتبةالمدرسة البطاقات الآتية :
1. بطاقة المؤلف (المدخل الرئيسي )وترتيب هذه البطاقات طبقا للترتيب الهجائي لأسماء المؤلفين
2. بطاقة العنوان وترتيب البطاقات طبقا للترتيب الهجائي لعناوينالكتاب
3. بطاقة المصنف وترتيب البطاقاتطبقا لأرقام التصنيف
وبطاقة الفهرسة المستخدمة في المكتبة مصنوعة من ورق ابيضمقوي مقاس 7.5×12.5 سم
وترتيب بطاقات الفهرس طبقا للترتيب سالف الذكر وهناك قواعدتراعي عند كتابة بيانات الكتاب في البطاقة وقواعد أخري للترتيب الهجائي .
قوعد كتابة البطاقة
1. تترك مسافة في اعلي البطاقةتوازي سطرين تكتب فيها المداخل الإضافية علي البطاقة مثل مدخل العنوان
2. تترك مسافة في بداية البطاقة ثم يدون الرقم الخاص للكتاب علي أساسكسر اعتيادي
3. اذا زادت بيانات العنوانوالطبعه وبيانات النشر عن سطر ستكمل فى السطر الثانى بدا من البعد الاول
وبيانات الوصف تدونبترتيب معين باستخدام ابعاد ومسافات موحده وعلامات ترقيم مقننه .
ابعاد بطاقهالفهرس
الغرض منالابعاد هو اعطاء بروز خاص لكلمات معينه مثل اسم المؤلف
ويقصد بالبعد : المسافه او الفراغ الذى يترك عند تدوينالبيانات.
البعدالاول :يتكون من مسافات =2سم ويستخدم فى حاله المدخل الرئيسى بالمؤلف او العنوان
البعد الثانى : يتكون من 12مسافه =3سم ويستخدم فى المدخل الاضافى
البعد الثالث :ويتكون من 14 مسافه =3,5 ويستخدم فى حاله استكمال المدخل الرئيسى بالمؤلف والمدخلالاضافى.
البعدالمعلق :وهذا البعد لا يستخدم فى جميع البطاقات ولكن يستخدم عندما يبدأ العنوانبالبعد الأول ويستمر الى السطر الذى يليه متخذا من البعد الثانى مركزاله.
عناصر البطاقه
1. الرقم الخاصللكتاب
2. الرأس وهو المدخل الرئيسىبالمؤلف واحيانا بالعنوان
3. بيانات الوصف وتتكون من7حقول.
الحقل الاول :العنوان وبيا ن المسؤليه.
الحقل الثانى :الطبعه .
الحقل الثالث: بيانات النشر (مكان النشر:الناشر،تاريخالنشر)
الحقل الرابع :حق التوريق (عددالصفحات،عددالمجلدات،الايضاحات،الجحم)
الحقل الخامس: حقل السلسه
الحقل السادس: حقلالحواشى
الحقلالسابع :حقل المتابعه
ونظرا لتبسيط الفهرس فى مكتبه المدرسه تم الاستغناء عن حقلالسلسله وحقل الحواشى واختصار حقل المتابعه على العنوان فقط.
مصادر بيانات الوصف .
· حقل العنوان وبيان التاليف يؤخذان من صفحه العنوان
· بقيه بيانات الوصف تؤخذ منكل المطبوع.
· فى حاله اخذ بيانات من اماكنمن اماكن اخرى توضع بينمعقوفتين()
علامات الترقيم المستعمله فىالفهرس.
اصدر الاتحاد الدولى لجمعيات المكتبات، التقنين الدولىللوصف البيليوجرافى فى طبعتهالمعياريه الاولى عام 1974 وقد قسم فقرات الوصف الىالحقول سالفه الذكر وهذه الحقول ترتبط بعلامات ترقيم متنوعه وقد تم الالتزام بهذهالعلامات عند اعداد فهرس المكتبه.
وفيما يلى نموذج مبسط لهيكل بطاقه فهرس رئيسيهبالمؤلف ..............12,5.........
الرقم الخاص :اسم الؤلف
تكمله اسم الؤلف
العنوان/المؤلفالطبعه
مكان النشر: الناشر، تاريخ النشر.
عدد الصفحات: الايضاحات،الحجم.
السلسله رقمالكتاب فى السلسله
العنوان
البعد الاول 8مسافات=2سم.
البعدالثانى 12 مسافه=3سم
البعد الثالث 14مسافه=3,5سم
7- كيفيه استخدام المكتبه وتوظيفها فى العمليه التعليميه بما يشمل الاهداف العامهوالاجرائيه
تهدفمكتبه المدرسه الى مسانده العمليه التعليميه والمساعده فى اثراء المناهج الدراسيهمن خلال ممارسه التلاميذ واعضاء هيئه التدريس للانشطه المختلفه مثل اعداد الابحاث
وبذلك تعمل المكتبهبصفه خاصه على تحقيق الاهداف الاتيه:
· دعمواثراءالمناهج الدراسيه حتى لا يصبح الكتاب المقررهو المصدر الوحيد للمعلومات امامالتلميذ والمعلم
· اكساب التلميذمهاره التعلم الذاتى وهو ان يحصل التلميذ على المعلومه بنفسه وذلك يؤدى الى التعلمالمستمر
· غرس وتنميه عاده القراءهوالاطلاع وزياره المكتبه لدىالتلاميذ
· تدريب التلاميذ على استخداممصادر المعلومات الموجوده بالمكتبه
· تنميه القيم الاجتماعيهوالاخلاقيه لدى التلاميذ وذلك من خلال حث التلاميذعلى التعاون والصدق والوفاءبالوعد
· المساهمه فى تنميه الخبراتوالمعلومات لدى المعلمين من خلال توفير مصادر المعلومات التى تخدم المناهج الدراسيه
ولكى تحقق المكتبه الاهداف السابقه فانها تقوم بالاجراتالاتيه:
1. توفر مجموعات الكتب التى تخدم المناهج الدراسيه وذلك عن طريقالشراء او الكتب الوارده للمكتبه
2. الاعداد الفنى لمصادرالمعلومات المتوفره بالمكتبه من تصنيفوفهرسه
3. تقديم خدمات الاطلاع والاعادهوالخدمه المرجعيه للتلاميذ والمعلمين
4. ارشاد التلاميذ وتوجيههم اثناء زياره المكتبه والاطلاع الى طريقالقراءه المثمره
5. اعداد القوائم البيليوجرافيهالتى تعرف بمصادر المعلومات بالمكتبه 6-المشاركه الايجابيه للانشطه التى تنظمها المدرسه للاحتفالبالمناسبات المختلفه وذلك عن طريق تيسير سبل الافاده من مقتنياتها بما يعزز دورالمكتبه كمركز اشعاع
| |
|